عن الائتمان​​

​​​

إنشاء البنك

تبدأ قصة إنشاء بنك الائتمان الكويتي في ستينيات القرن الماضي،مع تولي الحكم "أبو الدستور" المغفور له، سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح في 25 فبراير سنة 1950م. وفي عام 1959م عُين المغفور له سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح مديراً لدائرة المالية وأملاك الدولة (وزارة المالية حاليا). وقد كان الشيخ جابر الأحمد رجل اقتصاد من الطراز الأول. وفي 19 يونيو سنة 1961م ألغيت معاهدة الحماية البريطانية وأعلن استقلال البلد وأُنشئ المجلس الأعلى، هنا رفع الستار وظهر على مسرح الأحداث المغفور له عبدالعزيز سليمان الدوسري، الذي سيكون له فضل تأسيس بنك الائتمان، فالشاب الذي غادر البلاد في ريعان شبابه سيصبح اسمه لاحقاً لصيقاً ببنك الائتمان الكويتي بوصفه ”المؤسس“ بعد عودته من بغداد للدراسة. عمل الدوسري بالتعليم لبعض الوقت، وانتقل بعد ذلك للعمل مديراً لإدارة أملاك الدولة من يوليو 1956م إلى 1960م، كما انضم إلى عضوية مجلس الإنشاء الذي ترأسه آنذاك الشيخ فهد السالم الصباح وخلالها اقترح فكرة إنشاء بنك الائتمان. لاقت الفكرة المبدعة والسابقة لعصرها قبولاً وترحيباً. وشرع بالفعل في وضع اللبنات الأولى للبنك الذي تأسس برأس مال 100 مليون روبية (7.5 مليون دينار كويتي). كان الدوسري صاحب فكرة إنشاء البنك ومؤسسه وأول مدير عام له في الفترة من 1960م إلى 1969م ، حيث كان أول مقر للبنك في مقر وزارة المالية في شارع فهد السالم، وبعد اتساع أعماله انتقل إلى أول مقر مستأجر له، حيث شغل طابقين في بناية الزاحم والغنيم مقابل قصر السيف، فيما كان المهندسون العاملون في الإدارة الهندسية يقطنون في مدرسة قديمة في شارع الخليج العربي قريبة من البنك، وفي يوليو 1977م انتقل إلى مقره بشارع عبد العزيز الصقر (مقر فرع العاصمة حالياً). من "الائتمان" إلى "التسليف والادخار": تأسس البنك بموجب القانون رقم 40 لسنة 1960م، واختير له اسم "بنك الائتمان" واسندت إليه مهمة تيسير الائتمان العقاري والصناعي للمواطنين وإقراض موظفي الدولة بضمان رواتبهم أو مكافآتهم، وبقي الأمر كذلك حتى عام 1965م، ومع صعود موجة الأفكار والمفاهيم الاشتراكية في المنطقة العربية في الستينيات، صدر القرار رقم 30 لسنة 1965م بإنشاء "بنك التسليف والادخار" ليحل محل "بنك الائتمان". كما أضيفت لأعماله مهمة نشر الوعي الادخاري وتجميع المدخرات واستثمارها والمساهمة في إقامة المشروعات العمرانية واستبدلت قروض الموظفين بتيسير الائتمان الاجتماعي للمواطنين. يقول الدوسري في ذكرياته حول تأسيس البنك: "استدعاني المرحوم الشيخ عبد الله السالم وقال لي علي أن أعرف أمر كل شي لكي لا يضيع شبر من أرض الدولة فأنشأنا بنك الائتمان وكانت تجربتنا رائدة في منطقة الخليج العربي".

صورة أرشيفية لأول اجتماع لمجلس إدارة البنك

... مدراء بنك الائتمان منذ التأسيس

​​

مجلس الادارة

معالي الوزير / عبدالوهاب محمد الرشيد

صلاح مضف المضف



هيا بندر الحميدي



هدى علي الموسى



منى أحمد الكندري



عبدالعزيز إبراهيم الملا



بدر أحمد الوقيان



حمود علي المحيميد



حباري عبدالكريم الخشتي



​​

الإدارة التنفيذية

المدير العام

يتولى المدير العام مسئولية الإدارة التنفيذية للبنك، ويقوم بتصريف الشئون المالية والإدارية والفنية، ويكون له الاختصاصات والصلاحيات التي تمكنه ​من إصدار القرارات والأوامر والتعليمات بقصد استغلال جميع الموارد في تحقيق صالح البنك وحسن أداء الخدمات المطلوبة من البنك، ويختص بالآتي:-

1. تمثيل البنك في علاقته بالغير وأمام القضاء ومن ضمنها التوقيع على العقود والاتفاقيات التي يبرمها البنك.

2. تحديد اختصاصات نواب المدير العام وتوزيع العمل على قطاعات البنك ووحداته التنظيمية والإشراف عليها.

3. الاشراف على تنفيذ النظم واللوائح المالية والإدارية المعمول بها.

4. تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

5. مراجعة مشروع الميزانية والحساب الختامي والموافقة عليه.

6. تزويد مجلس الإدارة ورئيس المجلس والجهات الرقابية والحكومية المختصة بجميع البيانات اللازمة لمباشرة اختصاصاتها المتعلقة بأعمال البنك أو بناء على طلبها.

7. عرض تقريراً ربع سنوياً وتقريراً سنوياً بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية مبيناً به حجم الانجاز، وأوجه القصور والأسباب والمعوقات واقتراحاته في شأنها على مجلس الإدارة.

زينب الجيران

المدير العام بالتكليف

نائب المدير العام لقطاع الائتمان:

يتولى نائب المدير العام لقطاع الائتمان مسؤولية قطاع الائتمان ، و يقوم بتصريف شؤونها ، و يكون له الاختصاصات و الصلاحيات التي تمكنه من اصدار القرارات و الأوامر و التعليمات بقصد استغلال جميع الموارد في تحقيق صالح البنك و حسن أداء الخدمات المطلوبة من البنك و يختص بالاتي :

1- المشاركة في وضع مشاريع الخطة الاستراتيجية لبنك الائتمان الكويتي الخاصة بقطاعه.

2- تمثيل البنك في علاقاته بالغير و امام القضاء و من ضمنها التوقيع على العقود و الاتفاقيات التي يبرمها البنك بالإنابة عن المدير العام.

3- الاشراف على تنفيذ النظم و اللوائح المالية و الإدارية المعمول بها في قطاع الائتمان .

4- تقييم و متابعه مدراء الإدارات في قطاع الائتمان.

5- متابعه العمل في جميع الإدارات للقطاع.

6- الاشراف على تطبيق سياسات و إجراءات العمل في تنفيذ الاعمال.

7- استقبال العملاء بالانابة عن المدير العام.

8- مراجعة على اعداد مشروع ميزانية البنك السنوية.

9- عرض تقريرا ربع سنويا و تقريرا سنويا بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية لقطاعه مبينا به حجم الإنجاز ، و اوجه القصور و الأسباب و المعوقات و اقتراحاته في شأنها على المدير العام. ​

نائب المدير العام لقطاع الائتمان

نائب المدير العام لقطاع الائتمان

نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية والقانونية:

يتولى نائب المدير العام للشؤون المالية و الإدارية و القانونية تلك الإدارات ، و يقوم بتصريف شؤونها ، و يكون له الاختصاصات و الصلاحيات التي تمكنه من اصدار القرارات و الأوامر و التعليمات بقصد استغلال جميع الموارد في تحقيق صالح البنك و حسن أداء الخدمات المطلوبة من البنك و يختص بالاتي :

1- المشاركة في وضع مشاريع الخطة الاستراتيجية لبنك الائتمان الكويتي الخاصة بقطاعه.

2- تمثيل البنك في علاقاته بالغير و امام القضاء و من ضمنها التوقيع على العقود و الاتفاقيات التي يبرمها البنك بالإنابة عن المدير العام.

3- مراجعة على اعداد مشروع ميزانية البنك السنوية.

4- الاشراف على جميع المشاريع الخاصة بقطاعه والتأكد من سيرها بالاتجاه الصحيح.

5- متابعه العمل في جميع الإدارات للقطاع.

6- الاشراف على تنفيذ النظم و اللوائح الماليه و الاداريه المعمول بها في قطاع الشؤون الماليه و الاداريه و القانونيه.

7- الاشراف على تطبيق سياسات و إجراءات العمل في تنفيذ الاعمال

8- تطوير كفاءه العمليات المالية بما يحقق الخدمة السريعة والفعالة في الإجراءات والأنظمة المالية.

9- الاشراف على جميع الإجراءات القانونية في البنك وابداء الرأي القانوني فيما يحال الى البنك و اداراته و تقديم الاستشارات القانونية لها.

10- تقييم و متابعه مدراء الإدارات في قطاع الشؤون الاداريه و الماليه و القانونيه.

11- عرض تقريرا ربع سنويا و تقريرا سنويا بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية لقطاعه مبينا به حجم الإنجاز ، و اوجه القصور و الأسباب و المعوقات و اقتراحاته في شأنها على المدير العام.​

نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية والقانونية

نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية والقانونية

نائب المدير العام للتخطيط:

يتولى نائب المدير العام للتخطيط مسؤوليه قطاع التخطيط ، و يقوم بتصريف شؤونها ، و يكون له الاختصاصات و الصلاحيات التي تمكنه من اصدار القرارات و الأوامر و التعليمات بقصد استغلال جميع الموارد في تحقيق صالح البنك و حسن أداء الخدمات المطلوبة من البنك و يختص بالاتي :

1- المشاركة في وضع مشاريع الخطة الاستراتيجية لبنك الائتمان الكويتي الخاصة بقطاعه.

2- تمثيل البنك في علاقاته بالغير و امام القضاء و من ضمنها التوقيع على العقود و الاتفاقيات التي يبرمها البنك بالإنابة عن المدير العام.

3- الاشراف على تنفيذ النظم و اللوائح المالية و الإدارية المعمول بها في قطاع التخطيط

4- مراجعة على اعداد مشروع ميزانية البنك السنوية.

5- الاشراف على دراسات تساهم في تطوير أداء البنك ، و وضع الحلول لمعالجه المشاكل و التحديات التي تواجه البنك.

6- الاشراف على تطبيق سياسات و إجراءات العمل في تنفيذ الاعمال.

7- تقييم و متابعه مدراء الإدارات في قطاع التخطيط.

8- متابعه العمل في جميع الإدارات للقطاع.

9- تطوير كفاءه العمليات الخاصة في مركز نظم المعلومات.

10- عرض تقريرا ربع سنويا و تقريرا سنويا بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية لقطاعه مبينا به حجم الإنجاز ، و اوجه القصور و الأسباب و المعوقات و اقتراحاته في شأنها على المدير العام.​

نائب المدير العام للتخطيط

نائب المدير العام للتخطيط

​​

الهيكل التنظيمي للبنك

OSChart

​استراتيجية البنك

​مكونات ​الاستراتيجية





​رسالتنا

توفير الأمان الاجتماعي للأسرة الكويتية وحماية كيان المجتمع​
​​
​​​​

​رؤيتنا

تعزيز مكانة بنك الائتمان الكويتي كمؤسسة حكومية رائدة تسعى لاكتساب ثقة المتعاملين مع ضمان تحقيق الاستدامة لأجيال قادمة
​​

​قيمنا

مجموعة من القواعد الراسخة تقوم عليها تعاملات الموظفين مع بعضهم البعض من جهة ومع المتعاملين من جهة أخرى
​​

​​

الانتماء الالتزام التعاون والعمل بروح الفريق أخلاقيات العمل الأسرة الواحدة
نحن جزء من الوطن والمجتمع وهدفنا هو خدمة الكل.
نحن نعمل من أجل الكويت والكويتيين لتوفير الأمان الاجتماعي للأسرة الكويتية
يحرص الموظفون على تطبيق واحترام جميع أنظمة ولوائح البنك من أجل بناء بيئة مهنية قادرة على تقديم خدمة متميزة للمتعاملين للارتقاء بالبنك نشجع ثقافة روح التعاون والعمل في جميع إدارات البنك من خلال ضمان تقديم أفضل الخدمات وتلبية كل الاحتياجات على اختلافها. ويتم تحقيق ذلك من خلال تبادل الخبرات والاستفادة من مهارات ونقاط قوة كل موظف أن نتحلى بالنزاهة والمثل الأخلاقية يعني أن نلتزم بمسؤوليتنا تجاه المجتمع الذي نعمل فيه وفق مبادئ وقيم سامية إلى جانب خلق بيئة عمل سليمة تساعد الموظفين على تنمية مهاراتهم وتضمن تطورهم الوظيفي جبلنا على العمل في بيتنا الثاني... فأهلا بك في أسرة بنك الائتمان الكويتي

​الشعار

وهي تمثل الحلقات الثلاث التي تشكّل الأطراف الأساسية لإنشاء بنك الائتمان الكويتي، حيث أن كل حلقة تلعب دوراً هاماً في تجسيد رؤية البنك.
​​

kcblogo

​أهدافنا

خلق بيئة عمل صحية وفعالة

55%

تحقيق الرضا للعملاء واكتساب ثقتهم

50%

التحول الرقمي

36%

تطوير قطاع الائتمان لتوفير الأمان الاجتماعي للأسرة الكويتية

50%

تحقيق الاستدامة لأجيال قادمة

0%

قوانين وتعاميم عامة