اختصاصات إدارات البنك

الاختصاصات العامة:

 إقراض الأفراد مبالغ بضمان رهون عقارية لإنشاء دور سكن خاصة أو إصلاحها أو زيادة الانتفاع بها.
 إقراض المنتفعين بالبيوت الحكومية مبالغ لتعمير أو توسيع تلك البيوت ، وكذك إقراض المنتفعين بالقسائم الحكومية التي تعود ملكيتها للدولة مبالغ لإقامة دور سكن خاص أو إصلاحها أو زيادة الانتفاع بها.
 إقراض المواطنين قروضاً للزواج بضمانات ميسرة.
 تملك العقارات أو المنقولات والتصرف فيها.
 تأسيس الشركات التي تقوم بأعمال تتصل بأغراض البنك أو المشاركة في تأسيسها.
 استثمار الفائض من أمواله في كافة أوجه الاستثمارات المضمونة.
 للبنك أن يقترض من الحكومة أو بضمانتها مبالغ لا تتجاوز ضعف رأسماله المدفوع.
 للبنك أن يصدر سندات قروض وتقرر شروط إصدار هذه السندات وطريقة إستهلاكها بمرسوم.

اختصاصات مجلس الإدارة:

للبنك مجلس إدارة يشكل بقرار وزاري يكون برئاسة الوزير وعضوية المدير العام ، وخمسة من الأعضاء الكويتيين يمثلون الجهات التالية:
 ممثل لوزارة المالية ، لا يقل مستواه الوظيفي عن وكيل وزارة مساعد.
 ممثل للمؤسسة العامة للرعاية السكنية ، لا يقل مستواه الوظيفي عن وكيل وزارة مساعد.
 ممثل لإدارة الفتوى والتشريع ، لا يقل مستواه الوظيفي عن مستشار.
 ممثل لبنك الكويت المركزي.
 ممثل للهيئة العامة للاستثمار.
مدة المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد ، ويصدر تشكيل مجلس الإدارة بقرار من الوزير على أن يتضمن القرار تسمية المدير العام نائباً لرئيس مجلس الإدارة ويحدد الوزير مكافآت أعضاء المجلس والمزايا التي تمنح لهم وفقاً للقواعد المقررة بهذا الشأن.
يختص مجلس الإدارة برسم السياسة العامة للبنك وفقاً لقانون إنشائه وضمن إطار السياسة العامة للدولة كما يضع السياسة التي تكفل حسن أداء العمل بالبنك وتطويره وإحكام الرقابة على أداءه وحسن استخدام موارده.
اختصاصات رئيس مجلس الإدارة:
رئيس مجلس الإدارة هو المنوط به متابعة تنفيذ السياسة العامة للدولة في المجالات التي يمارسها البنك.
اختصاصات أمانة سر مجلس الإدارة:
 حفظ سجلات ومضابط ووثائق احتياجات مجلس الإدارة المتعاقبة.
 متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
 طباعة محاضر الجلسات.

اختصاصات المدير العام:

يتولى المدير العام مسئولية الادارة التنفيذية للبنك ، ويقوم بتصريف الشئون المالية والإدارية والفنية ، ويكون له الاختصاصات والصلاحيات التي تمكنه من إصدار القرارات و الأوامر والتعليمات بقصد استغلال جميع الموارد في تحقيق صالح البنك وحسن أداء الخدمات المطلوبة من البنك. ويختص بالمهام التالية:
 تمثيل البنك في علاقته بالغير وأمام القضاء.
 التوقيع على العقود والاتفاقيات التي يبرمها البنك.
 تحديد اختصاصات نواب المدير العام وتوزيع العمل على قطاعات البنك ووحداته التنظيمية والإشراف عليها.
 تنفيذ النظم واللوائح المالية والإدارية المعمول بها.
 تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
 إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي.
 تزويد مجلس الإدارة ورئيس المجلس والجهات الرقابية والحكومية المختصة بجميع البيانات اللازمة لمباشرة اختصاصاتها المتعلقة بأعمال البنك أو بناء على طلبها.
 يعرض المدير العام على مجلس الإدارة تقريراً ربع سنوي وتقريراً سنوياً بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية مبيناً به حجم الإنجاز ، و أوجه القصور والأسباب والمعوقات واقتراحاته في شأنها.

اختصاصات المكتب الفني:

 القيام بالدراسات والبحوث الفنية المختلفة المطلوبة من قبل السيد/ المدير العام.
 دراسة وتقييم المقترحات المتعلقة بتطوير طرق وأساليب العمل مع التنسيق مع الجهات المختلفة.
 تنظيم قواعد ومعايير الرقابة الصادرة من مختلف الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بالعمل الرقابي والعمل على مواءمتها مع خصوصيات واحتياجات البنك.
 تقديم الاستشارات الفنية والمالية والقانونية واستشارات تقنية المعلومات المتعلقة بنشاط البنك.
 إعداد وعمل التقارير المتعلقة بقضايا البنك.
 المشاركة في تدقيق البيانات المالية المتعلقة بأنشطة البنك ومطابقتها مع النظم واللوائح.
 المشاركة في الرد على ملاحظات ديوان المحاسبة وتقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة.
 التنسيق مع قطاعات وإدارات البنك المختلفة لإعداد الردود على الأسئلة والاقتراحات التي ترد من مجلس الوزراء أو أعضاء مجلس الأمة.
 إبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق في الأنشطة الخاصة بالبنك.

اختصاصات إدارة مكتب المدير العام:

نشاط الإدارة يختص بتنفيذ ومتابعة كل ما يتعلق بأعمال السيد المدير العام وإعداد التقارير المتعلقة باستقراء اتجاهات الرأي العام عن أنشطة البنك ودراسة الالتماسات والشكاوي المقدمة من المواطنين أو الجهات ذات العلاقة ، واستلام ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء وتفعيلها ، والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
اختصاصات إدارة الرقابة والتدقيق:
نشاط الادارة يختص بتدقيق ومراجعة أنشطة وأعمال إدارات البنك ، ومتابعة وتقييم أداء الإدارات من خلال مجموعة من المعايير الرقابية.

اختصاصات مركز نظم المعلومات:

نشاط الإدارة يختص باستقبال طلبات المستفيدين من نظم البنك والقيام بتحليل وتطوير وتنفيذ النظم على أجهزة الحاسوب الآلية ، كما تستقبل الإدارة طلبات الصيانة للنظم والأجهزة العاملة وتعمل على حل مشكلاتها ، بالإضافة إلى تصوير وفهرسة وحفظ الوثائق المختلفة الخاصة بإدارات البنك.

اختصاصات إدارة التطوير الإداري والتدريب:

نشاط الإدارة يختص بإعداد الدراسات اللازمة حول تطوير الهياكل التنظيمية والوظيفية وإجراء البحوث المتعلقة بأساليب وطرق العمل وتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمة ، ووضع خطط القوى العاملة والوصف الوظيفي لإدارات البنك وتحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط التدريب العامة والتفصيلية ، وإعداد وتنظيم الدورات الداخلية والخارجية لموظفي البنك.

اختصاصات إدارة الاستثمار:

نشاط الإدارة يختص بتوظيف واستثمار فائض الأموال المتاحة للاستثمار و وضع السياسة الاستثمارية والعمل على تطبيقها ، ودراسة وتحليل الفرص الاستثمارية بغرض الوقوف على الاجراءات الائتمانية المناسبة لتحسين وتنشيط الاستثمار في البنك.

اختصاصات الإدارة الهندسية:

الكشف الفني على العقارات المراد شراؤها أو هدمها ، بما في ذلك تحديد احتياج العقارات من توسعة وترميم وإعداد جداول توزيع الدفعات حسب المراحل والمساحات كما تقوم بالكشف على بناء القسائم في مرحلة التشطيبات بعد الانتهاء من مرحلة الهيكل وإعداد جداول توزيع الدفعات حسب المراحل والمساحات (بالنسبة لقروض البناء).
اختصاصات إدارة التحصيل:
نشاط الإدارة يختص بتحصيل الأقساط للقروض الاجتماعية والعقارية وتنفيذ إجراءاتها ومتابعة تسديدها وعمل التسويات اللازمة بشأنها ن وإعداد المذكرات والشهادات اللازمة.

اختصاصات الإدارة المالية:

نشاط الإدارة يختص بتنفيذ ومتابعة جميع الأعمال المالية الخاصة بإعداد أوامر الصرف لكافة المدفوعات ومسك حسابات البنك مع البنوك الأخرى ، وإعداد مشروع ميزانية البنك وكشوف الخطة الخمسية ومتابعة الودائع والمحافظ الاستثمارية الخاصة بالبنك وتقييمها ، واستقدام الأسعار من الشركات واستلام الأصناف وصرفها.

اختصاصات إدارة الشئون الادارية:

نشاط الإدارة يختص بكافة الاجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بشئون العاملين من بداية التعيين حتى نهاية الخدمة ، وإجراء التحقيقات الإدارية والدراسات الخاصة بالنظم واللوائح المعمول بها في البنك ، والقيام بأعمال السجل والحفظ والخدمات العامة.

اختصاصات الادارة القانونية:

نشاط الإدارة يختص بإعداد وتوقيع القروض وشطب الرهن فيما يتعلق بالائتمان العقاري ، وإعداد مذكرات القضايا التي يكون البنك طرفاً فيها ، واستلام وحفظ عقود البيع وقوائم الرهن وعقود القروض وجميع الوثائق ذات العلاقة بالبنك.

اختصاصات فروع البنك:

نشاط الفرع يختص باستقبال المواطنين الراغبين في الحصول على الرعاية السكنية والاجتماعية وإنجاز ومتابعة كافة المعاملات والإجراءات والخدمات المتعلقة بعملية الإقراض.