1. ​​​اختصاص مكتب التفتيش و التدقيق :

    1. 1- القيام بأعمال التدقيق الإداري و المالي الخاص بأنشطة و أعمال البنك .
    2. 2- التأكد من مدى إلتزام كافة إدارات البنك بتنفيذ القرارات و اللوائح و التعامم الإدارية الصادرة و متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء و مجلس الخدمة المدنية و ديوان الخدمة المدنية و وزارة المالية ذات الصلة .
    3. 3- مراجعة إجراءات تنفيذ الأنشطة المالية و الإدارية الرئيسية للبنك و فحصها و تقييمها في ضوء السياسات المالية و الإدارية المعتمدة .
    4. 4- متابعة إعداد تقارير و مذكرات البنك المتعلقة بالرد على تقارير و ملاحظات الجهات الرقابية المختلفة بالدولة و إبداء الرأي بشأنها .
    5. 5- التنسيق و التعاون مع الإدارات لضمان تنفبذ أعمال المكتب .
    6. 6- إعداد التقارير الدورية الخاصة بنتائج المراجعة و التدقيق لأنشطة البنك وإنجازاتها و عرضها على المسئولين بالبنك مع بيان المعوقات و الصعولات التي قد تعيق عمل البنك و اقتراح الحلول المناسبة لها .
    7. 7- أي مهام أخرى يكلف بها المكتب من قبل وزير المالية المعني بالإشراف على البنك . ​

    اختصاصات المدير العام :

    1. 1- تمثيل البنك في علاقاته بالغير و امام القضاء و من ضمنها التوقيع على العقود و الإتفاقيات التي يبرمها البنك .
    2. 2- تحديد اختصاصات نواب المدير العام و توزيع العمل على قطاعات البنك و وحداته التنظيمية و الإشراف عليها.
    3. 3- الإشراف على تنفيذ النظم و اللوائح المالية والإدارية المعمول بها .
    4. 4- تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .
    5. 5- مراجعة مشروع الميزانية و الحساب الختامي و الموافقة عليه .
    6. 6- تزويد مجلس الإدارة و الجهات الرقابية و الحكومية المختصة بجميع البيانات اللازمة بمباشرة اختصاصاتها المتعلقة بأعمال البنك او بناء على طلبها .
    7. 7- عرض تقرير تقرير سنوي و ربع سنوي بمستوى أداء البنك في ضوء الخطة السنوية مبيناً به حجم الإنجاز و أوجه القصور و المعوقات و كذلك الاقتراحات في شأنها .
    8.  

    اختصاص المكتب الفني :

    1. 1- إعداد الدراسات ذات الطابع الفني و التحليلي بغرض التخطيط و المتابعة و اتخاذ القرارات .
    2. 2- إعداد تقارير دورية لتقييم الإداء الفني للوحدات التنظيمية  داخل البنك .
    3. 3- دراسة و تقيم المقترحات المتعلقة بتطوير طرق و أساليب العمل و إعداد الخطط لتنفيذها .
    4. 4- المساهمة في وضع السياسات العامة و الاستراتجيات و الخطط الملائمة للبنك لتحقيق غايتها .
    5. 5- المشاركة في الرد على ملاحظات ديوان المحاسبة و تقرير لجنة الميزانية  و الحساب الختامي بمجلس الأمة .
    6. 6- المشاركة في تدقيق البيانات المالية المتعلقة بأنشطة البنك و مدى مطابقتها للنظم و اللوائح .
    7. 7- إبداء الرأي و الاستشعارات فيما يتعلق بأنشطة البنك و التي تطلب من المدير العام .
    8.  

    اختصاصات إدارة مكتب المدير العام :

    1. 1- تنفيذ و متابعة كل ما يتعلق باعمال المدير العام و إعداد التقارير المتعلقة باستقراء اتجاهات الرأي العام عن أنشطة البنك .
    2. 2- دراسة الالتماسات و الشكاوي المقدمة من المتعاملين او الجهات ذات العلاقة .
    3. 3- استلام و متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء و تفعيلها و التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
    4.  

    اختصاص إدارة الرقابة و المتابعة :

    1. 1- تدقيق و مراجعة أنشطة و أعمال إدارات البنك .
    2. 2- متابعة و تقييم أداء الإدارات من خلال مجموعة من المعايير الرقابية .
    3.  

    اختصاص  مركز نظم المعلومات :

    1. 1- استقبال طلبات المستفيدين من نظم البنك .
    2. 2- تحليل و تطوير و تنفيذ النظم على أجهزة الحاسوب الآلية .
    3. 3- استقبال طلبات الصيانة للنظم و الأجهزة العاملة و صيانتها .
    4. 4- فهرسة و حفظ الوثائق المختلفة الخاصة بإدارات البنك .
    5. 5- إدارة قواعد بيانات البنك و المحافظة على سلامتها و إدارة الخدمات الإلكترونية من خلال الربط مع الجهات الحكومية و البنوك التجارية .

      اختصاص إدارة التطوير الإداري و التدريب :

    1. 1- إعداد الدراسات اللازمة حول تطوير الهياكل التنظيمية و الوظيفية و إجراء البحوث المتعلقة بأساليب و طرق العمل و تبسيط الغجراءات و تطوير الخدمة .
    2. 2- وضع خطط القوى العاملة و الوصف الوظيفي لإدارات البنك و تحديد الاحياجات التدريبية .
    3. 3- وضع خطط التدريب العاملة و التفصيلية و إعداد و تنظيم الدورات الداخلية و الخارجية لموظفي البنك.
    4.  

    اختصاص إدارة الاستثمار :

    1. 1- توظيف و استثمار فائض الأموال المتاحة للاستثمار وذلك من أجل تعظيم إيرادات البنك و الوفاء بالتزاماته المستقبلية
    2. 2- وضع السياسات الاستثمارية و العمل على تطبيقها .
    3. 3- دراسة و تحليل الفرص الاستثمارية بغرض الوقوف على الإجراءات الائتمانية لتحسين و تنشيط الاستثمار في البنك
    4.  

    اختصاصات إدارة الفرع:

    1. 1- يختص باستقبال المتعاملين الراغبين في الحصول على الرعاية السكنية والاجتماعية .
    2. 2- إنجاز ومتابعة كافة المعاملات والإجراءات والخدمات المتعلقة بعملية الإقراض. 
    3.  

    اختصاصات الإدارة الهندسية:

    1. 1- الكشف الفني على العقارات المراد شراؤها أو هدمها.
    2. 2- تحديد احتياج العقارات من توسعة و ترميم .
    3. 3- الكشف على بناء القسائم في مرحلة القواعد والشناجات ومرحلة انتهاء الهيكل وفي مرحلة التشطيبات بعد الانتهاء من مرحلة الهيكل. 

    اختصاصات الإدارة المالية:

    1. 1- تنفيذ ومتابعة جميع الأعمال المالية الخاصة بإعداد أوامر الصرف والقبض لكافة المدفوعات والمقبوضات .
    2. 2- متابعة وتسوية حسابات البنك مع البنوك الأخرى .
    3. 3- إعداد مشروع ميزانية البنك وكشوف الخطة الخمسية .
    4. 4- طلب عروض الأسعار من الشركات وتنفيذ إجراءات الشراء للأصناف وفقاً للقوانين واللوائح والقرارات والإجراءات المُنظمة لذلك واستلام الأصناف وصرفها.
    5.  

    اختصاصات مكتب الخدمة الوطنية العسكرية:

    1. 1- متابعة الأوضاع الوظيفية والقانونية للمكلفين والمجندين والاحتياطيين في الوزارة أو الهيئة أو المؤسسة العامة في كل ما يتعلق في تنفيذ أحكام قانون الخدمة الوطنية العسكرية .
    2. 2- التنسيق والمراسلة مع رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في كل ما يتعلق بالشئون الوظيفية للمكلفين والمجندين والاحتياطين.
    3. 3- استلام الاخطارات والبلاغات والدعوات لأداء الخدمة الوطنية العسكرية الموجهة إلى الموظفين المعينين وتبليغها خطياً وشخصياً للموظف المعني والتوقيع عليها، وإذا تعذر ذلك تسلم إلى رئيسه في العمل، استلام مخاطبات هيئة الخدمة الوطنية العسكرية بشأن مدد الغياب والانقطاع  عن العمل ومذكرات العقوبات الانضباطية (التأديبية) ومتابعتها وترتيب الآثار القانونية لها في الجهات المختصة .
    4. 4- إعلام هيئة الخدمة الوطنية العسكرية وإرسال نسخة من قرار إيفاد كل موظف مكلف أو مجند أو احتياطي في مهمة رسمية أو دورة في الخارج وانتهائها أو زوال سبب التأجيل وفقاً للمواد (18، 19، 20، 31) من قانون الخدمة الوطنية العسكرية والمادة (22) بند ( 4، 5) من اللائحة التنفيذية المشار إليها .
    5. 5- إبلاغ كل مكلف أو احتياطي بضرورة إخطار هيئة الخدمة الوطنية العسكرية عن أي تغيير في محل إقامته وجهة عمله خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التغيير عملاً بالمادة (20) من اللائحة التفيذية المشار إليها.
    6. 6- العمل على تطبيق ما جاء بالمادتين (3، 33) من قانون الخدمة الوطنيـة العسكرية بشأن المعينين وضـوابط التعيين .
    7. 7- إعلام الموظفين ومسؤوليهم باختصاص فرعي الاستخبارات والأمن والشرطة العسكرية من ضباط وضباط صف وأفراد وسلطة ضبط المخالفات والجرائم المرتبكة بالمخالفة لقانون الخدمة الوطنية العسكرية وذلك وفقاً للمادة (47) من قانون الخدمة الوطنية العسكرية و المادة (7) من لائحته التنفيذية المشار اليها.
    8. 8- إعلام الموظفين ومسؤوليهم باختصاص فرعي الاستخبارات والأمن والشرطة العسكرية من ضباط وضباط صف وأفراد وسلطة ضبط المخالفات والجرائم المرتبكة بالمخالفة لقانون الخدمة الوطنية العسكرية. 

    اختصاصات إدارة التحصيل :

    1. 1- تحصيل الأقساط للقروض العقارية والاجتماعية وتنفيذ إجراءاتها ومتابعة تسديدها .
    2. 2- عمل التسويات اللازمة بشأنها للأقساط وإعداد المذكرات والشهادات اللازمة.

    3. ​اختصاصات إدارة الشئون الإدارية:
    1. 1- يختص بكافة الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بشئون الموظفين من بداية التعيين حتى نهاية الخدمة.
    2. 2- إجراء التحقيقات الإدارية والدراسات الخاصة بالنظم واللوائح المعمول بها في البنك والقيام بأعمال السجل والحفظ والخدمات العامة.

    اختصاصات الإدارة القانونية:

    1. 1- يختص بإعداد وتوقيع القروض وشطب الرهن فيما يتعلق بالائتمان العقاري.
    2. 2- إعداد مذكرات القضايا التي يكون البنك طرفا فيها.
    3. 3- استلام وحفظ عقود البيع وقوائم الرهن وعقود القروض وجميع الوثائق ذات العلاقة بالبنك.