تطبيقـات خاصة

عزيزي المواطن قم بزيارتنا و سنقوم بسحب جميع المستندات المطلوبه عن طريق البنك باستخدام خاصية الربط الالكتروني ​​​​​​

الــتــنازل​​​


يعامل المنتفعين بالبيوت الحكومية، والذين تنازلوا عن البيت للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتقدموا بطلب قرض جديد وفقاً للأتي:
  1. تخصم من قرض المتنازل المبالغ التي سبق له الحصول عليها عن البيت المتنازل عنه.
  2. إذا تم إستبعاد أو تنازل أحد أفراد الأسرة لمصلحة باقي أفرادها فلا يحق للمخصص لهم الحصول على قرض إذا كانوا قد حصلوا على الحد الأقصى لإستحقاقهم.

الــتـبادل​​​


يجوز التبادل بين المخصص لهم بيوت أو قسائم حكومية وفقاً للضوابط التالية:
  1. إحضار شهادة موجهة للبنك تثبت موافقة المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
  2. سداد كامل الأقساط المستحقة قبل التبادل.
  3. أن يتحمل كل مقترض مديونية البيت أو القسيمة بعد التبادل مع الإلتزام بالحد الأقصى المقــرر.
  4. يوقع كل من المتبادلين عقد المديونية في آنٍ واحد وفق لائحة الأقساط السارية بالبنك.
  5. إعادة الدفعات المصروفة في حال عدم إنجاز الأعمال المطلوبة وذلك بالنسبة للقسائم الحكومية.

إعادة إقراض المبلغ المسدد ​​​


  1. يجوز النظر بإعادة إقراض كامل الرصيد المسدد كحد أقصى لجميع أنواع القروض (قروض رعاية سكنية، سكن خاص، بيوت حكومية) بعد توافر شروط الإقراض ولمرتين فقط.

فك الرهن بعد الفرز

  1. يجوز فك الرهن عن أحد العقارين المرهونين لدى البنك بعد الفرز أو في حالة الوحدات المنفصلة إذا كان العقار المراد شطبه أو فك الرهن عنه وصفه أرضاً أو هيكل أسود، أما إذا كان وصفه بيتاً فيتم معاملته طبقاً لأحكام السكن الخاص..

المشتركون في البيوت الحكومية

  1. في حالة صدور وثيقة بالبيت الحكومـي ، وكان لطالـب القـرض العقـاري ، قــرض مـــع آخرين ( والديه أو أحد إخوانه أو أكثر) وتم بيع البيت، ينظر بطلبه إذا شكل أسرة، وبعد توافر الشروط المقررة، وفقاً للجدول الآتي:
​الـفـئـة نسبة إمتلاك طالب القرض مع أسرته في البيت الـحــكـومــي قــيـمــة الـقـرض
فئة (1) %34 فأقل 70,000د.ك. بعد خصم نصيبه من رصيد المديونية أو إعفاء التحرير
فئة (2) أكثر من 34% حتى 50% 54,000 د.ك
فئة (3) أكثر من 50% حتى 75% 35,000د.ك
فئة (4) أكثر من 75% 30,000د.ك

وبالنسبة للفئة الثالثة إذا كانت حصته مع أسرته في البيت الحكومي 200م2 فأقل يُنظر في إقراضه 54,000 د.ك
وإذا كان لدى طالب القرض مع أسرته نصيب في أكثر من بيت حكومي يتم جمع حصته وتطبق النسب المذكورة أعلاه. ويجوز النظر في طلب إستدخال نفس البيت وفقاً للشروط أعلاه.
إذا كان رب الأسرة مع أولاده أو مجموعة أخوة أو أرملة مع أولادها قد حصلوا على قرض توسعة وترميم أو قرض لتوفير سكن، ثم تقدم أحد الأبناء أو أحد الأخوة بعد أن كون أسرة بطلب قرض لتوفير سكن أو للبناء أو الأستدخال "قرض رعاية سكنية" فإنه ينظر في طلبه ويقرر له القرض بالحد الأقصى على أن يخصم نصيبه من القرض السابق" سواء كان من المستفيدين من الأعفاء أو من غير المستفيدين بحيث لا يزيد نصيبه من القرض السابق والقرض الذي يقرر له عن الحد الأقصى.
إذا تقدم مواطن بطلب قرض رعاية سكنية وأنطبقت عليه شروط الإقراض وكانت الزوجة قد استفادت من الدولة بالرعاية السكنية قبل الزواج فينظر بطلبه وفق الحالات الآتية :

  1. إذا خُصص بيت حكومي بالكامل للزوجة ، تُعتبر الأسرة قد توفرت لها الرعاية السكنية من الدولة في حال اشتراكها مع زوجها بالقرض ، وينظر حينئذٍ بالقرض بالحد الأقصى المقرر للبيوت الحكومية.
  2. إذا كانت الزوجة تمتلك بالبيت الحكومي (50%) وحصلت على قرض من البنك مع آخرين فينظر في إقراض الزوج بالحد الأقصى مع خصم نصيب الزوجة من رصيد المديونية حال اشتراكها مع زوجها بالقرض.
  3. إذا حصلت الزوجة على قرض عقاري بالحد الأقصى ، مع آخرين وكانت حصتها في القرض (50%) فأكثر ينظر في طلب الزوج بالحد الأقصى مع خصم نصيب الزوجة من رصيد المديونية حال اشتراكها مع زوجها في طلب القرض.